|

خطتك المالية وعيد الفطر المُبارك

Share |

انقضى شهر رمضان الكريم في أيام سريعة لم نشعر بها، داعيين من الله أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وطاعاتنا في هذا الشهر الفضيل، وأن يقدم علينا عيد الفطر المبارك بكل الخير واليُمن والبركات، وبهذه المناسبة يقدم موقع أموالي أخلص تهانيه للأمة الاسلامية والعربية متمنياً لهم عيد مبارك وسعيد وخالي من المشاكل المالية.

للعيد مذاق يختلف بين البلدان الاسلامية وان إتفق في الشعائر الاسلامية والزيارات العائلية والنزهات الترفيهية وغيرها من الامور الحميدة. بل والامور الغير حميدة كذلك والتي يُعدّ الإسراف أبرزها، فيبدو اننا لم نكتفي بالاسراف في رمضان!، لنلاقي مصروفات أخرى تزيد من لهيب مشاكلنا المالية مثل مصروفات الملابس والعطور الراقية والحلويات باهظة الثمن والعيديات المُبالغ فيها أحياناً، وهو أمر بقدر ما يُفرح قلوبنا بقدر ما يُتعس جيوب بعضنا.

واذا أردنا حقاً أن نعرف مذاق العيد فيجب أن نرجع بذاكرتنا الي سنوات ماضية، حين كنا صغار والنوم الذي لم نكن نعرفه في ليلة العيد، فقط ما كنا نعرفه جيداً في تلك الليلة هو الملابس الجديدة المعلقة أمامنا والصباح الواعد الذي ينتظرنا.

عيد الرياض عيدين
ويستقبل العيد في العديد من المدن الاسلامية بعشرات الملايين من الاموال التي تصرف على تجميلها وتنظيفها وإقامة العديد من الفعاليات الترفيهية بها، فالرياض على سبيل المثال، قررت أن تستقبل العيد بـ 11 ألف نت الألعاب النارية لتزين سمائها، وجملّت كافة حدائقها البالغة 500 حديقة، كما أنشأت أكثر من 1300 وحدة إنارة تجميل، وأعلنت حالة إستنفار بين عمال البلديات لتنظيف المدينة، وصنعت جدول للإحتفالات يضم فعاليات ترفيهية لكافة الاهتمامات للرجال والنساء والشباب وحتى الاطفال، ولا يجب أن ننسى السحب على 3 سيارات رياضية, وللمزيد من المعلومات حول أماكن الفعاليات ومواعيدها فيُمكنك زيارة موقع أمانة الرياض لعيد الفطر 1431هـ http://www.alriyadh.gov.sa/eid31/index.aspx أو الاتصال برقم 940.

همسة أموالي

  • زكاة الفطر أمانة يجب أن تعطى لمستحقيها، وإن لم نقدر على ذلك، فيكفي أن نعطيها لأحد المؤسسات الموثوق بها والمعنيّة بهذه المهمة.
  • نهنئك على حظك الجيد فأكيد انك إستلمت راتبك الشهري منذ أيام وهو توقيت ممتاز لانك ستحتاجه لمواجهة مصاريف العيد، ولكن أحرص فلديك ما هو أهم من مصاريف العيد بعد أيام قليلة وهي مصاريف المدارس.
  • لا تتهاون في التبليغ للسلطات المعنية عن أي تجاوزات بأسعار الملابس والسلع، أو أي تجاوزات في المعايير المفروضة.
  • إحذر البضائع الغير رائجة والمعيوبة، فإنها مدسوسة حالياً في الاسواق.
  • يُصرّ البعض على المُغالاة في شراء الحلويات من المحلات الفخمة، وربما ليست هذه هي المشكلة، المشكلة هي إصرارهم على شراء الحلويات في أواني ثمينة، مع العلم بأن لديهم أصلاً نفس الاواني لاعوام سابقة!
  • لا شيء حقاً يضاهي جمال إجتماع الاسرة ومشاركتهم الجماعية في صناعة حلوي العيد، فمن جهة هي لفتة إجتماعية قبل أن تكون إقتصادية، ولا يمكن وصف الاعجاب الذي سيُبدية الزائر إن علم أن هذه الحلوى مصنوعة بالمنزل.
  • لا مانع إذا كانت عيدية الاطفال كتاب أو لعبة مفيدة بدل إعطائهم أموال كثيرة ليصرفوها على أشياء لاطائل منها.
  • يجب مُراقبة الاطفال جيداً، فدائما بالاعياد يقوموا بشراء ألعاب خطرة مثل الالعاب النارية والتي دائماً ما توقع خسائر بالغة بصفوف أطفالنا كل مناسبة.
  • توقع إزدحام مُبالغ فيه بكافة أماكن الترفية لذلك ضع أولادك نصب عينيك، وجهز إحتياجاتك من غداء وعصائر ومياة وخلافة، فقد يصعب عليك شراءها بسبب الازدحام.
  • جهز كل شيء قبل العيد، فلا تتوقع أن تجد من يُصلح لك أي شيء عطلان خلال أيام العيد، كما يجب أن تعرف جيداً المحلات والبنوك التي ستكون مفتوحة للخدمة.

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك