|

جرب أن تحصل على النصف ريال .!

Share |

جرب أن تحصل على النصف ريال، كتبه سفر بن عيادكتبه: سفر بن عياد
الموقع: http://fkker.blogspot.com

كم مرة خرجت للتسوق وتبقى لك نصف ريال ثم طلب منك المحاسب أن تأخذ أي شي يعادل قيمة هذا النصف ريال ,أو قد يكون اعتاد مع الوقت على وضع ما قيمته ‘ نصف ريال’  ضمن أكياس مشترياتك !

وفي كل مرة تأخذ أشياء بقيمة هذا النصف لا تحتاج لها كـ علك مليان سكريات ومواد ملونة ,أو حلوى بطعم غريب يشبه طعم ظهر سلحفاة -بالمناسبة لم أقم بلحس ظهرها من قبل .! – , أو منديل رغم أنك تحمل في جيبك وسيارتك نفس المنديل , أو بسكويت غير قابل للهضم ..

في النهاية أنت ستحصل على سلعة لن تحتاج لها , وستدفع ثمنها دون أخذ رأيك ,وربما تخجل أو لا تهتم من طلب حقك .!!   عزيزي ألا تشعر أنك سرقت . :)

الحل السحري لهذا ‘ المرض الاجتماعي الاقتصادي ‘ المتفشي في البلد هو أن تقوم بطلب النصف ريال , تعود على قول هذه العبارة العظيمة “أعطني النصف”
نعم ليس من حق البائع أن يفرض عليك شراء سلعة سواء كنت تحتاجها أم لا , يبقى الشراء رغبة لدى المستهلك لا يملك أحد أن يفرض عليك هذا التسلط ,والسرقة المؤدبة بهذه الطريقة .

الحصول على النصف ريال هو أولى الخطوات في تقويم وتربية سلوكك المالي ,إذا كنت ممن يصرخون في آخر الشهر بالعبارة الشهيرة ‘ وين راح راتبي ‘ فتأكد أنك تصرف أموالك دون أي مبالاة , حسناً لنفرض أنك تحتقر هذا النصف ريال مرة كل يوم ولا تهتم باستعادته ,هذا يعني ريال كل يومين ,بمعنى 15 ريال في الشهر , و 180 ريال في السنة , أعلم أنة مبلغ صغير لا يكاد يغطي اشتراك صحيفة , ما قصدته في هذا المثال ينطبق على كل أموالك التي تصرفها ولا تلقي لها بال ..سواء كان المبلغ كبيراً أم صغيراً أنت تحتاج لمراقبة أموالك وحساباتك بانتظام .

الآن حسب تقييمك لمعدل صرفك وللمبالغ ‘ الطفسة ‘ في نظرك التي تصرفها دون مبالاة قم بحساب لما تصرفه في الشهر ثم السنة وتأكد بنفسك , وستجد إجابة لسؤالك وين راح راتبي ؟

كثيرون يتهاونون في الـنصف ريال , ما رأيكم أن ننزل لدرجة أقل من النصف ريال ما رأيكم في ‘ الهللة ‘ نعم نريد أن نحلل الريال تحليل ..لن أطيل في الحديث عن الهلل لكني سبق وأن أسميت ‘ الصيدليات العاملة في السعودية بـاقتصاد الهلل ‘ ..انظروا لتسعيرات الدواء مثلاً 12 ريال , 20 هلله ..أنت تدفعها مجبراً 13 ريال ولن تطلب الـ 80 هلله المتبقية لك لعدة أسباب طويلة لن أتحدث عنها , لذلك لن تجد في السعودية صيدلية للتقبيل,الجميع يريد يغرف من اقتصاد الهلل .!!

فوائد استرجاع النصف ريال
* ستتعلم ادخار المبالغ الصغيرة .
* أجعل طفلك من يقوم  بهذه المهمة حتى تربي فيه ثقافة الادخار .
* ستكون مدبر جيد للمال, عندما تنظر في آخر الشهر وتجد أن هناك 30 أو 50 ريال كانت ستذهب سدى .!
* المال بالذات لابد أن تطبق عليه قاعدة “الاهتمام بالجزئيات الصغيرة” وهكذا ستتعلمها .!
* بكل تأكيد ستجد حل لأي فاتورة شرائية مستقبلاً, يكون النصف ريال مقروناً بها – لديك بنك من هذا النصف-
* لن تجبر على شراء سلع لن تحتاج لها .
* كل ما كنت متسمك جيد في النصف ريال,ستكون متمسك جيد في باقي أمورك المالية .!
* ستربي في نفسك ثقافة “عدم قبول السلعة التي لا تحتاجها”.
* من يعتاد على التفريط في نصف ريال بلا مبالاة, ربما مع الوقت يفرط في مليون بنفس اللامبالاة.!
* وأهم فائدة لن تكون مضطر إلى لحس ظهر السلحفاة , وأكل البسكويت العجيب !

فكر فيها وجربها
مع كل الود لكم

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك