|

جدول إعداد الميزانية الشهرية من مايكروسوفت

Share |

موقع أموالي ميزانية الأسرة الشهرية باستخدام اكسلمعظمنا يعرف برنامج إعداد الجداول الشهير “اكسل”  Excel وهو أحد منتجات شركة مايكروسوفت وقد قدمت الشركة في عام 2003م ملف يعمل كقالب Template يُمكن استخدامه في إعداد ميزانية الأسرة مطلع كل شهر حتى من خلال الإصدارات الحديثة من برنامج “اكسل” ويُمكن استيراده Import في جداول جوجل، وهو ملف بسيط الاستخدام و مفيد جداً في توزيع و تقسيم جميع النواحي المالية ومكتوب باللغة العربية.

يُمكنك تحميل ملف جدول الميزانية الشهرية من هذا الرابط ، وإذا واجهتك مُشكلة يُمكنك تحميلة بشكل يدوي.

حسناً الآن افتح الملف الذي قمت بتحميله باستخدام برنامج “اكسل” Excel  لتظهر لك الصفحة الموجودة صورتها بالأسفل، وبالطبع سيكون استخدم الملف بداية كل شهر لتُحقق الهدف المرجو وهو الحصول على تصور شبه كامل لما ينتظرك من مصاريف وما ستُحقق من دخل.

موقع أموالي ملف ميزانية الأسرة

نظرة عامة

تم تبويب قائمة المصاريف فيه بشكل سلس و منطقي إلى فئات مختلفة حسب احتياجات الفرد في شتى مناحي الحياة، هذه الاحتياجات جاءت على شكل جداول جزئية كما هو موضح في الصورة، مثل جدول عن مصاريف السكن والمواصلات والتأمين والطعام والأطفال والترفيه والقروض والمدخرات والاستثمار وحتى الهدايا والتبرعات.

في كل قسم يوجد تصنيفات فرعية فلو تناولنا جدول “السكن” الموجود في الجهة اليمنى من أعلى الصفحة ستجد أن السكن تم تقسيمه إلى صفوف كل صف به بند من بنود المصاريف مثل قسط الإيجار والهاتف والكهرباء والغاز والماء وغيرها، وكذلك في جدول “المدخرات والاستثمار” ستضع ما يتعلق بحساب الاستثمار وقسط التقاعد وغيرها.

تسجيل المصاريف

لاحظ أن كل جدول فرعي من الجداول التي ذُكرت تحتوي على عمودين مهمين الأول يُسمى “التكلفة المُتوقعة” وفيه تكتب مع بداية كل شهر التكلفة التي تتوقعها لقسط الإيجار أو لقسط السيارة أو للكهرباء، أما العمود الثاني من الجدول الفرعي يُسمى “التكلفة الفعلية” وفيه تكتب قيمة تكلفة قسط الإيجار أو الكهرباء عند دفعه، حتى يقوم ملف “اكسل” بحساب الفرق بين ما توقعته وخططت له و بين ما دفعته أنت فعلياً.

لا تكتب في أي خانة في الجدول يكون لونها باللون الأصفر لأن هذه الخانة تقوم بعمليات حسابية من تلقاء نفسها حسب ما أدخلته أنت في الخانات ذات اللون الأبيض، أي في الخانات الصفراء تخرج النتائج.

تسجيل الدخل

في أعلى الملف من الجهة اليسرى يوجد جدول مكتوب في أعلاه “الدخل الشهري المتوقع” وفيه تُقيدّ المبالغ المالية التي تتوقع أن تُحققها نهاية الشهر، مثل الراتب الشهري والراتب الذي تتوقع أن يأتيك من أي وظيفة ثانية وأي دخل متوقع من أي عمل إضافي، بينما في الجدول الذي يقع أسفل منه وأسمه “الدخل الشهري الفعلي” فيه سوف تُسجل المبالغ التي حققتها نهاية الشهر بشكل فعلي و الملف سيقوم بحساب مجموع دخل الذي توقعته والذي حققته في الخانات الصفراء، وسيحسب لك كافة الفروقات و الزيادات بين المتوقع و المُتحقق فعلاً.

تقرير نهاية الشهر

عندما تُدخل و تُسجل كافة البيانات من بداية الشهر حتى نهايته سواءً المتوقعة أو الفعلية فإنك ستعرف آخر الشهر كيف كنت تُخط ميزانيتك و ما قمت بدفعه و الحصول عليه فعلاً، فمثلاً لمعرفة إجمالي المصاريف التي توقعتها و المصاريف التي دفعتها فعلاً فانظر إلى أعلى يوجد جدول في اليمين يجمع لك كل المصارف المتوقعة و الفعلية و يحسب الفرق بينهما، وهذه سيحسبها اعتماداً على مدخلاتك وما كتبته أنت في الجداول الفرعية.

أما الدخلّ سيكون موجود في الجداول اليسرى بأعلى الصفحة ومنه ستتعرف مع نهاية كل شهر على الرصيد المتوقع أن يبقى لك نهاية كل شهر و كذلك الرصيد الذي تبقى فعلياً، وبالتالي ستستفيد من هذه النتائج نهاية كل شهر للتخطيط للشهر الجديد بكل حكمة وواقعية.

الوسوم: , , , , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك