|

اللجان المتخصصة في مجلس الوزراء!!

Share |

موقع أموالي, الكاتب خالد الفريان, اللجان المتخصصة في مجلس الوزراءكتبه: خالد الفريان
حين تتم مناقشة إحدى القضايا السلبية فإن الكثيرين يطالبون بإصدار نظام جديد للتعامل مع هذه القضية ويتم أحيانا المطالبة بمجلس أعلى للإشراف على إيجاد حلول لهذه القضية.

لا تكاد تمر جلسة لمجلس الشورى دون أن يقترح أحد السادة الأعضاء إصدار نظام جديد أو إنشاء جهاز حكومي جديد.

والحقيقة أنه في السنوات الأخيرة تم صدور مئات الأنظمة واللوائح والقرارات ويجب أن يكون التركيز الآن هو على التطبيق السريع للأنظمة والقرارات الجديدة و “تفعيل” مالم يتم تنفيذه من قرارات، وكذلك استكمال إصدار اللوائح التنفيذية للأنظمة التي صدرت منذ عدة سنوات ولم تصدر لوائحها التنفيذية بعد.

وعلى سبيل المثال لسنا بحاجة إلى أنظمة جديدة لمكافحة التستر أو حماية المستهلك أو السعودة أو حماية المال العام وغير ذلك من قضايا، ولكننا بحاجة إلى تطبيق الأنظمة على الجميع بعدالة وحزم.

بل اننا في كثير من الأحيان لسنا بحاجة إلى مجالس عليا تضيف عبئا بيروقراطيا على الجهاز الحكومي الضخم، ويقترح الاستغناء عن المجالس العليا وإنشاء لجان متخصصة في مجلس الوزراء تضم عددا من الخبراء يتولون دراسة المواضيع والرفع لمجلس الوزراء بتوصياتهم دون الحاجة إلى وجود حلقة إضافية هي المجلس الأعلى الذي عادة يضم مجموعة كبيرة من أعضاء مجلس الوزراء وبخاصة أن هناك تداخلا كبيرا في عمل المجالس العليا والوزارات ذات العلاقة بعمل تلك المجالس، وبعض المجالس العليا لا تجتمع إلا على فترات متباعدة جدا مما يؤخر التعامل مع كثير من المواضيع الهامة التي أنشئ المجلس لأجلها.

*صحيفة الرياض

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك