|

وش عندك؟

Share |

سفر بن عيادكتبه: سفر بن عياد

الموقع الشخصي للكاتب: http://fkker.blogspot.com

أن تقضي أربعة أشهر بدون سيارة قد لاتكون مشكلة فسيارات التاكسي تملأ الشوارع .. أيضا أصدقائك ماهم مقصرين كمان ممكن تقضيها ‘ كعابي ‘ لتزيل بعضاَ من آثار الكرشة وتوابعها ؛ لكن عندما تقضي أربعة أشهر بدون بطاقة صراف فوضعك مزري وحالتك صعبة وهذا فعلاَ ماحدث معي , القصة بدأت عندما قاربت بطاقة الصراف على الإنتهاء واستملت رسالة نصية على جوالي تخبرني بأن بطاقة الصراف تبقىء عليها عدة أيام لتنتهي , أيضا عندما أقوم بعمليات الصرف والإيداع يظهر لي هذا التحذير .


كنت فقط أنتظر ‘ شهادة الوفاة ‘ وآخر يوم تعمل فيه البطاقة حتى أذهب لطلب تجديدها – ولو كنت أعلم بالمرمطة لبكرت منذ البداية – المهم حضرت الوفاة ثم وجبت زيارة البنك .. في البنك العظيم تجمعنا حول موظفين خدمات العملاء – لم تكن هناك أرقام أو نظام – كل شيء يتم تحت إدارة الفوضى القاعدة المتبعة هنا ”من يريد قسم الصرافين يأخذ رقم وينتظر , من يريد خدمات العملاء يزاحم ويخش سيده ‘ أي والله هكذا قالها لي السيكيورتي: روح سيده على طول.


وبعد أن جاء دوري وتكرم علي الموظف بنظرتة وقال : وش عندك ؟ … بالمناسبة وش عندك ممكن تقولها لواحد واقف عند باب بيتكم آخر الليل , أو واحد ملقوف .. لكن أن تقال لك وأنت عميل للبنك فهناك مشكلة عويصة .. عموماَ لم أكن انتظر كلمة ‘ كيف أقدر أخدمك ‘ أو أي عبارة لطيفة أخرى .. بقدر ماكنت أنتظر أنتهاء المشكلة والحصول على البطاقة .

بعد أن وضحت له مشكلتي طلب مني تعبئة النموذج وتمت التعبئة ثم أكمل الخطوات وطلب مني إدخال الرقم السري وانتهينا بسلام وخرجت البطاقة . ‘ مرحا مرحا مرحا ‘ .. لكن لم تكتمل الفرحة نظر لي ثم قال : النظام علق .. ثم سحب البطاقة من الجهاز وأتلفها ومزق وريقاتي … وقال راجع الفرع الثاني النظام هنا علق .

حمدت الله على كل حال وخرجت من البنك وقلت براجعهم بكرة , المشكلة بدأت في المساء عندما احتجت للصرف أول شيء لجئت له هو الحساب الثاني في بنك محترم كانت قد وصلتني بطاقة الصراف فيه عن طريق صندوق بريدي أتحدث هنا عن البنك الأهلي .


زاد الأمر تعقيداَ أني اضطررت للسفر لمدينة أخرى والمصيبة تكررت نفس الجملة ‘ النظام علق ‘بالطبع كان لدي خيار زيارة البنك ثم الوقوف في طابور طويل ثم كتابة ‘ امر صرف ‘ ثم تقديمها للموظف ثم آخذ المبلغ .. ولأنها عملية لذيذة ربما تتكرر معي يومياَ قررت تحويل رصيد يكفيني لشهرين لـ للحساب اﻵخر ..ولا أخفيكم ياسادة ياكرام من بعدها نسيت أني لي حساب في هذا البنك ..عندها قررت أن أجعل حساب الإحتياط هو الأساسي , وأحول الحساب الأساسي للإحتياط .. بكل تأكيد لن نحصل على كأس العالم بهذه الخطة لكنها كانت مريحة لي شخصياَ ودرس عظيم بنفس الوقت

نصائح بسيطة

  • وجود حساب ثاني في بنك آخر للإدخار أو الطوراىء شيء مهم .
  • الحساب الإحتياطي يعمل كما تعمل الزوجة الثانية لازعلت من الأولى تلجأ لها .
  • كل ماكان البنك يجبرك على زيارتة لإنهاء معاملاتك فأعلم أنه بنك سيء .
  • قبل فتح الحساب تأكد أن التعاملات الإلكترونية تعطيك خيارات وأمكانات أكبر .
  • لاتقدم على الإشتراك في أي خدمة بنكية إلا بعد مقارنتها مع عدة بنوك .
  • كثرة فروع وصرافات البنك ليست دليل على نجاحه , ربما كان نصفها لايعمل .
  • هناك بنوك تفرض رسوم على خدمات معينة في حين أن بنوك اخرى تقدمها مجاناَ , أبحث أسأل , قارن .
  • لاتجعل كل خدماتك ومنتجاتك البنكية حصر على بنك واحد , هنا يقدمون لك القرض بفائدة منخفضة ,في بنك آخر ستجد خدمة التداول لديهم ممتازة . وهكذا .
  • أحذر من ‘ وش عندك ‘ . :)
مع كل الود لكم :)

الوسوم: , , ,

تعليق واحد على مقال “وش عندك؟”

  1. عبدالله الزويد قال:

    إذا لم يعجبك البنك فلست مجبر على البقاء معه ، قفله وافتح حساب في بنك آخر.
    يجب علينا تغيير ثقافة (شختك بختك) والتعرف على البنك قبل فتح الحساب.

    مقال رائع جداً !!

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك