|

هل ستنزل أسعار العقار؟

Share |

خالد الفريانكتبه: خالد الفريان

دائما ما يطرح علي هذا السؤال بحكم كتابتي في “الرياض الاقتصادي”، ويطلب مني السائل إجابة قطعية، لكن جوابي دائما محبط لمن يطرح السؤال، لأني لا أعطي إجابة محددة، لوجود عوامل عديدة تحكم هذا الموضوع.

كما أنه سؤال عام فقد تشير المعطيات إلى أن العقار سوف يرتفع في مدينة والعكس في مدينة أخرى وقد تكون المعطيات تشير إلى أن الأراضي سوف ترتفع بحدة  في مدينة ولكن المساكن لن تتبعها بنفس الحدة وقد ترتفع الأراضي التجارية وتنخفض أو تستقر أسعار الأراضي السكنية.

إذا تم دعم صندوق التنمية العقاري لتخفيف قوائم المنتظرين الطويلة، أو زيادة قروضه إلى 500 ألف ريال كما طالب أعضاء مجلس الشورى، ولو تم تفعيل دور هيئة الإسكان بشكل سريع، فإن هذه العوامل سوف تؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار الأراضي بينما قد تقل أسعار المباني والمساكن، وعند تطبيق نظام الرهن العقاري فأنا أعتقد أن أسعار المباني والمساكن سوف ترتفع (رغم أن هناك كثيرين يرون العكس).

إذا استمرت أسعار النفط على مستويات مرتفعة وزاد الإنفاق الحكومي فمن المتوقع ارتفاع الأسعار، ولو حدثت أزمات وتوترات في منطقة الخليج وهذا أمر غير مستبعد فإن العقارات سوف تنخفض.

والأكيد هو أن العقار من أكثر قنوات الاستثمار أمانا ومقاومة للتضخم (بمعنى أن هناك ارتباطا طرديا كبيرا بين التضخم وأسعار العقار فكلما ارتفع التضخم ارتفعت أسعار العقار)، كما أن الأكيد أن الذي يتحكم في أسعار الأراضي في المملكة في الغالب هو العرض وليس الطلب، وأقصد هنا أن هناك من يمتلك مساحات كبيرة من الأراضي فلا يقوم بالبيع إلا حين تصل إلى السعر الذي يريد مع عدم وجود رسوم أو ضرائب أو زكاة مفروضة على هذه الأراضي.

ونصيحتي أن من يرغب بشراء مسكن لعائلته أو أرض لبناء مسكن خاص فإنه يجب ألا يتأخر انتظارا لنزول الأسعار، أما من يريد الاستثمار في العقار وبخاصة في الأراضي فإنني أتمنى أن يفكر في استثمار أكثر فائدة للاقتصاد الوطني وللمجتمع، وفي كل الأحوال فإن المؤمل من الجهات العليا بأن يكون توفير السكن اللائق لكل مواطن هو أحد أهم الأولويات التي يجب أن تتحقق سريعاً.

*صحيفة الرياض

الوسوم: , , , , ,

تعليق واحد على مقال “هل ستنزل أسعار العقار؟”

  1. اسعار العقار لن تنزل ابدا طالما ان السوق يمشى بطريقة عشوائيه دون ضوابط او تحيد لارباح المقاولين

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك