|

برنامج مساكن .. وآلية التطبيق؟؟

Share |

كتبه: أموالي

اطلعنا مؤخراً على إعلان المؤسسة العامة للتقاعد بشأن تعاونها مع شركة دار التمليك بتوقيع اتفاقية توسيع مجال إدارة وتسويق برنامج ” مساكن ” المخصص لموظفي الدولة والمتقاعدين من خلال توفير وحدات سكنية بنظام التقسيط المريح وبفوائد متناقصة وتعد بادرة جيدة.

لكن مؤسسة التقاعد وشريكها دار التمليك لم تكشف عن معلومات أساسية حول المشروع في وسائل الإعلام حيث يتبادر أسئلة كثيرة حول فكرة تسويق البرنامج والشروط الواجب توافره في مقدم الطلب للحصول على هذا القرض وغيرها من الأسئلة!.
الخطوة في حد ذاتها ستسهم وبشكل كبير في أعادة هيكلة البرنامج الذي لم يجد النجاح عند تدشينه سنوات مضت، إلى جانب تسهيل حصول بعض من موظفي الدولة والمتقاعدين على مساكن طال انتظارها.

بكل تأكيد لن يغطي البرنامج كافة احتياجات موظفي الدولة منهم على رأس العمل أو المتقاعدين في تأمين وحدات سكنية ولن يكون الحل الوحيد لازمة المساكن، لكن سيتم تحديد الشرائح المستهدفة للبرنامج من خلال سنوات الخبرة وسجل ائتماني نظيف وكذلك عدم التزام المتقدم بقروض سابقة سواءً للدولة أو البنوك التجارية وغيرها من التصنيفات التي يقدرها البرنامج.

هل سيتم تقديم خدمات البرنامج في كافة مناطق ومحافظات المملكة أم سيكون حصراً على المدن الرئيسية الثلاث الرياض وجدة والدمام؟ هل سيكون هناك دفعات مقدمة للحصول على التمويل؟ كم تبلغ نسبة الفائدة الفعلية على القرض مقارنة بالتمويل المقدم من البنوك التجارية؟ كم عدد القروض التي سيقدمها البرنامج  خلال العام؟ وغيرها من التساؤلات؟

الفكرة رائدة ونتمنى أن يتم نشر هذه التجربة على كافة القطاعات الأخرى مثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتقديم برنامج مماثل يخدم مشتركي نظام التأمينات الاجتماعية من السعوديين العاملين في القطاع الخاص. نأمل أن يكتب لها النجاح وأن يحظى عدد كبير من المواطنين بفرص تملك مسكن، لكن يبقى الوقت مبكراً للحكم على نجاح البرنامج والشركة المسوقة.

احصائيات:

بحسب التقرير السنوي الصادر عن المؤسسة العامة للتقاعد للعام 2009م فقد بلغ إجمالي عدد المتقاعدين حتى نهاية عام 2009/ نحو (495.846) ألف متقاعد وبزيادة قدرها (29.911) متقاعداً ونسبه بلغت 6.4 % عن عام 2008م. فيما بلغ إجمالي المبالغ التي تم صرفها للمتقاعدين حتى نهاية عام 2009م نحو (274.857) مليون ريال صرف منها (31.004) مليون ريال في عام 2009م مقابل مبلغ (27.902) مليون ريال عام 2008م بزيادة قدرها (3.102) مليون ريال ونسبة وصلت نحو 11.1 %. وقد بلغ عدد المتقاعدين الأجياء بنهاية عام 2009م (387.386) متقاعداً  يمثلون ما نسبته 78.1 % من إجمالي عدد المتقاعدين وبزيادة بلغت نسبتها 8 % مقارنة بعام 2008م.

السؤال: ما فرص موظفي الدولة والمتقاعدين الأحياء في مطابقة شروط برنامج مساكن؟ وما هي أيضاً فرص ذوي المتقاعد المتوفي من هذا البرنامج. في الواقع إذا اضفنا عدد موظفي الدولة العاملين حالياً إلى عدد المتقاعدين فسنحصل على رقم يتعدى الستة اصفار فكيف ستتم التغطية!!!!؟

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك