|

المتقاعدون حائرون!!

Share |

د. عبدالله الطويرقيد. عبدالله الطويرقي  (Dr.altwairgi@gmail.com)

إذا اردنا ان نعرف ما يجري على متقاعدي التأمينات, علينا ان نعرف ما يجري فى التأمينات الاجتماعية..!! مؤسسة التأمينات الاجتماعية تنكر صلاحياتها لزيادة رواتب المتقاعدين وإذا في امل انها تنظر فى الموضوع فلن يكون إلاّ بدخول الدولة بنسبة موازية لما يستقطع من الجهات الخاصة..مؤسسة التأمينات الاجتماعية لاترى الحاجة لزيادة 5% لمواجهة الغلاء والسلع والخدمات المتنامية الإرتفاع!!

مؤسسة التأمينات الاجتماعية لاتتصور ان هناك داعيا للتأمين الصحي على المتقاعد ومن يعول!! مؤسسة التأمينات الاجتماعية لاتعتقد فى وجاهة وضع سقف ادنى للراتب التقاعدي بما لا يقل عن 3500 ريال مثلاّ!! مؤسسة التأمينات الاجتماعية لاترى ضرورة لمنافحتها عن المتقاعدين ليحصلوا على إعفاء من الرسوم الحكومية او تخفيضات فى الخدمات والمرافق او على الأقل تصبح رمزية فهذا شأن خاص بالحكومة ولاتريد ان تتصادم مع مصالح وامتيازات جهات اخرى!!

مؤسسة التأمينات الاجتماعية تنظر لنفسها كوصي على اموال المواطنين والمواطنات المتقاعدين ولن تتجرأ بمد يدها حتى على مداخيل استثماراتها حتى من فوائض ارباح تقارب الـ 15مليار ريال وفقا لما ورد فى تقريرها لمجلس الشورى.. ونتيجة لهذا كله او بعض من كل هناك ثلث متقاعدي التأمينات الاجتماعية ممن يعيشون على الجمعيات الخيرية..اي مايقارب ال 70 ألف مستفيد من 223ألف متقاعد تحت مظلة التأمينات العظيمة..إذ كانت استثمارات المؤسسة ماشاء الله تحقق هوامش ربحية بهذا الحجم وتستنكف زيادة 5% لكل مستفيد فتلك مصيبة كبرى؟!!.

وإذا كان رفع سقف الحد الأدني على الأقل اسوة بما اقرته الدولة لموظفي الحكومة فتلك نكبة مابعدها ورب الكعبة.. انا حقيقة اسأل الإخوة القائمين على مؤسسة التأمينات هل المستفيدين خولوا المؤسسة ومجلسها الموقر بالدخول فى استثمارات خطرة بالزمانات؟! وهل اصلا يؤخذ رأي المستفيدين فى مسألة توظيف موارد المؤسسة داخل البلد وخارجه؟! طبعا بالتأكيد ما احد شاور احد ولا احد خوّل احد!! أليس حريا بمؤسسة وطنية كهذه ان تقف مع مستفيدين لم تعد مداخيلهم تفي باحتياجاتهم اليومية ويطلبون العون من جمعيات خيرية مثلا؟! او ليس منطقيا وهي المسؤولة عن هذه الأموال ان تجترح انسب الوسائل لمعالجة مسائل الحد الأدني للرواتب وزيادة بدل غلاء المعيشة؟!!.

هل ستبقى هذه المؤسسة تتفرج على وضع كهذا وفى العالم الصاحي شيء اساسي الزيادة السنوية وشطارة مجلس المؤسسة كيف يحقق ذلك!! انا اقول للمحافظ ولوزير العمل ارجوكم خذوا الة حاسبة وشوفوا فيما إذا كانت هذا الراتب الطفاس توفي بحاجة عائلة من اب وام وطفل بدون مبالغة فى هذا الوقت العسر!! الأكيد انهم لن يفعلوا واظنها مسؤولية ملك الإنسانية عبدالله بن عبدالعزيز ان يكرم ابناءه وبناته من متقاعدي التأمينات فى هذا الشهر الفضيل بمبادرة حكومية تجبر هذه المؤسسة الوطنية ان تمارس مسؤوليتها الاجتماعية تجاه من اوقعتهم حظوظهم تحت رحمتها..ولله الأمر من قبل ومن بعد.

* صحيفة اليوم السعودية

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك