|

مصرف الانماء يُقدم حلوله لتقسيط خدمة التعليم

Share |

يدعي البعض ان البنوك لم تترك أي خرم ابرة يمكن أن تعقد به خيوطها المالية المعقدة إلا وقامت بالاستفادة منه، ففي الكثيرين أن البنوك إستطاعت ان تستفيد وتربح من كافة فئات المجتمع إبتداءاً من الموظفين وانتهاءاً برجال الاعمال، بل وحتى فئة الطلبة الذين لا يستطيعون حتى أن يجنوا قوت يومهم، فهاهي عروض تقسيط خدمة التعليم في رأيهم مجرد أداة لوضع شبكاهم على هذه الفئة.

ولكن بكافة المفاهيم الاقتصادية والتنموية والمنطقية فإن هذا الرأي ثبت خطأه الفادح، فالتعليم من المفروض أن يعطى الاولية عن شيء أخر، فبه ترقى الامم وتنشأ الحضارات، وتصنع الثروات، فالاستثمار في التعليم وتنمية الذات يعد من أنجح وأضمن أنواع الاستثمار على الاطلاق.

ومن هذا المنطلق بحث مصرف الانماء عن فرصة له في سوق التمويل والإقراض ووجدّ ضالته في برنامج لتمويل مصاريف التعليم من خلال برنامج “تقسيط خدمة التعليم”، لينال شرف قص الشريط لهذا النوع من التمويل بالمملكة، ويؤكد المصرف من خلال هذا البرنامج على رؤيته ودوره في تنمية المجتمع السعودي وتسهيل وصناعة الفرص للطلبة بالمملكة.

مصرف الإنماء يقدم هذه الخدمة بدون أن يستحصل من العميل اي رسوم إدارية ولا يأخذ أي أرباح على خدمة التقسيط, فعلى سبيل المثال لو كانت رسوم المدرسة الأهلية هي 12 ألف ريال في السنة نقداً فإن مصرف الإنماء يقسطها عليك وتدفع ألف ريال خلال 12 شهر، أي نفس القيمة.

يتيح برنامج “تقسيط خدمة التعليم” سداد المصاريف السنوية المتعلقة بالمراحل التعليمية المختلفة إبتداءاً بالحضانة وحتى الدراسات العليا ، ويتم تقسيطها بعد ذلك على 12 شهر، ولا يتم إحتساب أي مصاريف إدارية زيادة عن مصاريف الاساسية للمدرسة أو الجامعة، وللعلم فتشمل المصاريف كذلك مصاريف السكن والنقل وغيرهما من المصاريف المتعلقة بالتعليم، ويخضع البرنامج للأحكام والضوابط الشرعية الاسلامية، ويمكن تقديم الخدمة الي أي مستفيد أخر كالزوجة او الاولاد أو الاخ أو غيرهم بحيث يستطيعون الاستفادة من هذا البرنامج وهو متاح لكافة المقيمين بالمملكة السعودية.

تتضمن متطلبات البرنامج بطاقة الهوية الوطنية، وخطاب قبول من الجهة التعليمية، وتعبئة نموذج تقسيط خدمة التعليم، ويشترط البرنامج فتح حسب جاري لدي مصرف الانماء، كما يشترط تعريف بالراتب مُصدق من العمل وموضح فيه مدة الخدمة مع تحويل الراتب لمصرف الانماء، وأهم شرط هو أن تكون جهة العمل التي تعمل بها تكون معتمدة لدي مصرف الانماء.

همسة أموالي

  • حاول التفاوض مع إدارة المدرسة أو المعهد أو الجامعة فهذا قد يُغنيك تماماً عن برنامج التقسيط، فالكثير من تلك المؤسسات التعليمية تقبل بتأجيل المصاريف وتقسيطها على مدار العام، وفى أسوء الاحوال فهي تقبل بدفعة اولية ثم تقسط المبلغ الباقي، لذلك تفاوض مع الجهة التعليمية فهو أفصل من أن تُقسط لمصرف الانماء ويظهر في سجلاتك الائتمانية لدى شركة سمة.
  • يعض المتطلبات قد لا تتوفر بسهولة ، فليس كل جهات العمل بالسعودية معتمدة لدي مصرف الانماء،كما أن إشتراط تحويل الراتب يكون امر صعب إذا كان لدي الفرد إلتزامات لبنك أخر، لذلك في تلك الحالات ننصح بأن يتم تسجيل البرنامج بإسم شخص أخر مثل الزوجة مثلا وينطبق عليها الشروط، فالبرنامج يتيح ذلك كما أشرنا.
  • البرنامج مُفيد جداً كحل نهائي لمصاريف المدارس، في حالة لم نقدر على التفاوض على تقسيط المصاريف مع المؤسسة التعليمية، وخصوصاً بعد أن نالت من جيوب الافراد مصاريف الصيف ورمضان والعيد.
  • برنامج تقسيط التعليم من بنك الإنماء هو طريقة جيدة للاستغناء عن إستخدام بعض الطرق الخاطئة للحصول على نقد والتي تكون أهدافها مغايرة تماماً لحل مشكلة مصاريف المدارس مثل إستخدام البطاقات الائتمانية أو السلف السريعة.
  • على المؤسسات التعليمية تشجيع هذا النوع من التمويل لانه سيخلق لديهم تدفقات نقدية، فالبنك سينقل عبء الاقساط والمصاريف المتأخرة عن المؤسسات التعليمية, والتضامن مع مثل هذه البرامج خاصة في كل مرة يقترب موسم العودة للمدارس.

الوسوم: , , , , , , ,

7 تعليقات على مقال “مصرف الانماء يُقدم حلوله لتقسيط خدمة التعليم”

  1. ghana قال:

    إذا أردت أن أحصل على قرض لكي أبعث ابني خارج الممكلة لإكمال دراسته هل يشمله القرض أو هل احصل على القرض ارجوا الرد

  2. أموالي قال:

    القرض يُمنح إذا كانت الجهة التعليمية معتمدة ومحلية
    اما الخارج فلا يدخل ضمن هذاالعرض

  3. محمد علي قال:

    ماهو المبلغ الذي سوف احصل عليه لتعليم ابنائي وهل يمكن دفعه مرة واحدة عند استلام بدل السكن او المكافاة وكلم يكون المبغ علما بأن لدي 2 اولاد وبنت واحدة واريد تعليمهم في افضل المدارس تعليما ممتازا.

  4. أموالي قال:

    الأخ محمد علي
    الإجابة على أسئلتك تعتمد على أمور كثيرة وحسب معايير مصرف الإنماء, أقصد أن البنك يحتاج أن يعرف المبلغ الإجمالي وهل عليك التزامات أخرى قد تُعيقك سدادك لتمويل التعيلم وغيرها من الأمور, لذا ننصحك بالاتصال بمصرف الإنماء فهو الأقدر على إجابتك بكشل مفصل ودقيق

  5. تغريد فواز الحبشي قال:

    انا موظفه حكوميه واكمل دراستي في كلية الغد الدوليه فهل يوجد امكانيه باخذ قرض تعليمي من بنك الانماء ام لا

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد الاستفسار عن قرض الدراسه , لابد من فتح حساب لدى بنك الانماء أو يمكن التسديد بتحويل المبلغ عليهم بعد ذلك ,طبعا يمكن
    كتابة تعهد أو شيء من ذالك ,أرجو إفادتي بشكل سريع وشكرا.

  7. أموالي قال:

    الأخت طالبة طموحة

    نعتذر لعدم معرفتنا الإجابة فنحن موقع غير تابع لمصرف الإنماء أو أي بنك آخر ولكن من الأفضل الاتصال بمصرف الإنماء إذا كنت تريدين ردّ سريع

    بالتوفيق

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك