|

بركة وأرباح مع حساب الوديعة الاسلامي من البنوك السعودية

Share |

ثلاثة بنوك سعودية تقدم البديل الاسلامي لحساب الوديعة لآجلتتنافس البنوك فيما بينها لجذب عملاء جدد لفتح حسابات مصرفية لديها و الحسابات المصرفية التي يتم فتها ذات أنواع مختلفة, ومن بين هذه الحسابات التي تحرص عليها المصارف هي حسابات الوديعة لأجل و هي أن يُحدد العميل مبلغ و يربطه كوديعة لدى المصرف لزمن محدد و يحصل العميل مقابل ذلك على ربح ثابت محدد سلفاً، و كما هو معروف بأن حساب الوديعة لأجل هو غير متوافق مع مُتطلبات الشريعة الإسلامية. فالمصارف في المنطقة العربية تستفيد من هذه الودائع في تحريكها واستثمارها دون أن يُطالب عملائها بأرباح لأنهم متورعين عما لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية، لكن المنافسة بين المصارف دفعها للبحث عن بديل إسلامي يجتذبون بواسطته العملاء وودائعهم، و قد وجدت الهيئات الشرعية في المصارف العربية و حتى المصارف الأجنبية التي تعتمد أسلوب المصارف الإسلامية على منتج مصرفي يُمكن أن يحلّ كبديل إسلامي نقي لحساب الوديعة لأجل.  ويقدم ثلاثة بنوك في السعودية حساب وديعة اسلامي يكون بديل عن حساب الوديعة لأجل، و هذه البنوك هي “البلاد” و”ساب” و بنك الرياض.

حساب البلاد “إثمار”
يُعد حساب البلاد “إثمار” حساب تداول استثماري بالريال السعودي ولكنه يتميُّز بخاصية توفير عوائد على الرصيد المتوفر في حساب المستثمِر. ويعمل الحساب بمبدأ المضاربة؛ وهو مبدأ معروف في الشريعة الإسلامية حيث يقوم العميل بمقام “رب المال” ويقوم البنك ممثلاً في إدارة الخزينة بمقام “المضارب”. وتكون مهمة الخزينة استثمار أموال العميل في مختلف الأعمال والمطابقة للشريعة الإسلامية. ومن شروط فتح حساب “إثمار” هي أن يكون للعميل حساب جارٍ لدى بنك البلاد. وألاَّ يقل عمر العميل عن 18 عاماً مع تعبئة اتفاقية “حساب البلاد إثمار”. ويجب إحضار وثيقة إثبات الهُوية سارية الصلاحية (بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للسعوديين، أو الإقامة وجواز السفر لغير السعوديين).

مزايا حساب البلاد

  • حساب مطابق لأحكام الشريعة ومُجاز من الهيئة الشرعية بالبنك.
  • اعتماد الحساب على مبدأ المضاربة، وهذا يعني أن العميل سيكون شريكاً للبنك في الأرباح والخسائر.
  • توزيع الأرباح نهاية كل شهر ميلادي، علماً بأن العائد المتوقع على الحساب سيكون وفق العائد الناتج من المضاربة عبر خزينة البنك.
  • إرسال كشف الحساب شهرياً إلى عنوان العميل البريدي.
  • سرعة إتمام جميع إجراءات فتح الحساب في أي فرع.


شروط توزيع الأرباح في حساب البلاد:

  • يجب ألا يقل الرصيد عن 20,000 ريال ولو ليوم واحد (في حال انخفاض الرصيد عن 20,000 ريال ولو ليوم واحد فلن يكون العميل مستحقاً لأرباح ذلك الشهر).
  • الأرباح ستوزع بناءً على أقل رصيد خلال الشهر بشرط ألا يقل الرصيد عن 20,000 ريال.
  • يجب أن يودع العميل المبلغ في بداية الشهر لكي يستطيع الحصول على الأرباح.
  • نسبة التوزيع بين العميل والبنك هي:80 % للبنك و 20 % للعميل.
  • توزيع الأرباح مبني على قيمة رصيد الحساب الاستثماري وليس قيمة المحفظة.

المزيد من التفاصيل على موقع بنك البلاد هنا.

مهما كان العائد بسيطاً بالنسبة لك إلا انه يُعتبر أفضل من الحساب الذي تودع به أموالك و لا يمنحك أي عائد، و انظر للآرباح البسيطة على أنها وسيلة للمحافظة على قيمةأموالك من التضخم السنوي، وليس مصدراً للربح و الثراء.

حساب ساب أمانة للاستثمار بالسلع
الحساب الاخر هو حساب ساب أمانة للاستثمار بالسلع. ويعتبر حساب استثماري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية, حيث أنه البديل الشرعي للودائع الثابتة للمستثمرين الراغبين في حماية المبلغ المستثمر مع تحقيق عوائد مجزية لفترات قصيرة ومتوسطة المدى.

المزايا والمنافع:

  • البديل الشرعي للودائع الثابتة.
  • عائد منافس لاستثمارات قصيرة ومتوسطة المدى.
  • الحد الأدنى للاستثمار 25,000 ريال سعودي.
  • إمكانية الاستثمار بالدولار الأمريكي/ اليورو/ و الجنيه الإسترليني.
  • فترة استثمار تتراوح ما بين 1، 2، 3، 6 و 12 شهر.

لم نجدّ معلومات أكثر تفصيلاً غير التي هنا و لكنه سيكون شبيهاً بنفس حساب اثمار من بنك البلاد، و يمكنك الاتصال ببنك ساب و مقارنته بحساب اثمار من بنك البلاد، و نقترح أن لا تعتمد المقارنة فقط على نسبة العائد الشهري و إنما على الميزات الأخرى التي قد يتطلبها نمط حياتك المالية، بنك الرياض هو الآخر يُقدم حساب اسلامي باسم “حساب العائد الاسلامي” و للآسف التفاصيل شحيحة على شبكة الانترنت و لكن فكرته لن تخرج عن بقية البنوك.

الوسوم: , , , , , , , , , ,

2 تعليقات على مقال “بركة وأرباح مع حساب الوديعة الاسلامي من البنوك السعودية”

  1. استفسار بشأن اثمار قال:

    السلام

    ابي اعرف يعني لو احط عشرين الف كم يبي يطلع لي ربح تقريبا

    ابي الناس اللي جربوا اكثر رقم جاهم ؟؟ واقل رقم

    يعني في المائة ريال ولا اقل في العشرات ؟؟؟

    اتمنى تجاوبوني بدري عشان امكن على الشهر من أوله

  2. محمد قال:

    بلنسبا لي ماتفرق معي بل على العكس احط اموالي وديعة لاجل واخذ الفائده لاني لو لم اخذها بتاخدها البنوك والشركات الاجنبية الى تتعامل معها البنوك مع العلم ان العميل لا ياخذ اكثر من 2% من الفوائد والباقي تتقاسمه البنوك واشركائها اما موضوع الحرام والحلال يا اخي خافو الله انا لما اخذ ربح لو كان مشكوك فيه وانا معترف بهذا الشك ارحم بمليون مره من اني العب على رب العباد الله سبحانه وتعاله على مين قاعدين نلعب غير على انفسنا ماغير نعمل من الفات ومسويين انا اذكياء استغفر الله نبي نلعب على الله والشرع ماغير يحلل على كيفه حلل الصابون وطلع كراتينك ودخلها وتبيعني اياها وعن طريق سياره وماشابه ياخي حطها وديعة لاجل ولتكن ربا حرام ارحم من ماتكون ربا وكفر كون انك مسوي نفسك اذكا من الله اعوذ بالله قال لفه قال على مين لفه على خويك ولا صديقك هذا الله الله الله اصحو وفوقو ومو كل من حللوه الشيوخ صار حلال

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك